7 أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم، وهو ضروري لجدران جميع الخلايا للعمل بشكل جيد، ويتم إنشاء معظم الكوليسترول في الكبد...




الكوليسترول هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم، وهو ضروري لجدران جميع الخلايا للعمل بشكل جيد، ويتم إنشاء معظم الكوليسترول في الكبد، بينما تأتي كمية صغيرة فقط من التغذية.

لا يصبح الكوليسترول مشكلة إلا عندما يكون مستواه الدم مفرطًا، حيث أن وجود كمية من الكوليسترول أكبر مما يحتاجها جسمك، يمكنك أن تتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، ويمكن أن تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

النوعان من الكوليسترول الذي نجدهما في نتائج التحليلات هما:

الكولسترول HDL أو الكوليسترول الجيد (عالي الكثافة)، يُساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد، ويقي من احتشاء القلب الحاد، ويتواجد في الدم.  

الكولسترول LDL أو الكوليسترول السيئ (منخفض الكثافة)، قد يتراكم في جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضيقها ويزيد من خطرالإصابة بأمراض القلب التاجية.

للحفاظ على صحة القلب، من المهم الحفاظ على انخفاض مستوى الكولسترول السيئ (LDL)، وارتفاع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).

وهذه بعض الأطعمة التي تساعدنا على تحقيق هذا التوازن:

1- دقيق الشوفان: غني بالبروتين النباتي وفيتامينات B يساعد في تقليل مستويات الكولسترول في الدم لأنه يوفر اللينوليك ، وهي الأحماض الدهنية الأساسية (الدهون غير المشبعة الصحية)، القادرة على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، والألياف والليسيتين.

2- البقوليات: من قبيل العدس، الحمص، الفول، فول الصويا، وغيرها، تحتوي على مواد ذات فعالية مؤكدة في الحد من الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين، ومنع تكوين لويحات التصلب في الأوعية الدموية ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية. وثمة عنصر يعرف باسم الليسيثين يمكن أن يزيد من نقل الكوليسترول في الدم والتمثيل الغذائي، وبالتالي فإنه يمنع ترسبه على جدران الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البقوليات على الألياف والأيسوفلافون مع تأثيرات إيجابية واضحة في حالات ارتفاع الكوليسترول.

3- الفاكهة: جميع الفواكه الطبيعية جيدة لموازنة مستويات الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. فهي غنية بالماء والألياف والبكتين، والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل C والمعادن مثل البوتاسيوم مع تأثير مدر للبول،  وتساعد في القضاء على السموم والسوائل الزائدة.

4- المكسرات: وخاصة المكسرات النيئة فهي تحتوي على نسبة مناسبة من أوميغا 3 وأوميغا 6، و توفر حمض الفا لينوليك، وتحتوي أيضا على فيتوسترولس التي تساعد على تنظيم الكوليسترول في الدم، ومن المستحسن أن تأخذ حوالي 4 مكسرات في اليوم.
 بشكل عام ، المكسرات (البندق واللوز والفول السوداني والسمسم ، إلخ) هي الأطعمة التي يجب تناولها في الحمية المضادة للكوليسترول فهي تنظيم الكوليسترول، وتوفرالألياف والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل E، بالإضافة إلى B والمعادن مثل السيلينيوم والمغنيسيوم والزنك والفيتامينات الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية.


5- الزيوت النباتية: النجم هو زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو عنصر أساسي في الحمية المتوسطية، وهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك) وفيتامين E وفيتوسترولس، وجميعها مركبات مفيدة للقلب، ويمكنك تجربة أنواع أخرى من الزيوت الصحية، مثل السمسم، وفول الصويا، والمكسرات.

6- فول الصويا: تتميزبالعديد من الخصائص، سواء الصويا المطبوخ، أو زيت الصويا، أو مشتقاته (الحليب والتوفو، الخ) الصويا يحتوي على البروتينات والدهون الغذائية العالية الجودة، والأوليك، الليسيثين والايسوفلافون المعروفة بفعاليتها في  خفض الكوليسترول.

7- السمك الأزرق: تحتوي الأسماك الزرقاء على حوالي عشرة غرامات من الدهون الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة من سلسلة أوميغا 3، وهي فعالة جدا لخفض الدهون الثلاثية والحد من مخاطر تجلط الدم والسيطرة على ضغط الدم.

وكما أقول دائما، لا توجد معجزات: ممارسة الرياضة البدنية واتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل وسيلة للسيطرة على مستويات الكوليسترول.

COMMENTS

الاسم

اطباق للريجيم,9,الف ريجيم وريجيم,59,جمالك طبيعي,58,حركات رياضية,15,خضروات و فواكه لنحافتك,25,صحتك,13,مشروبات لتخفيف الوزن,51,مواد للتخلص من الوزن الزائد,37,همسات لمساعدتك على فقد الوزن,97,
rtl
item
اريد ان انحف: 7 أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم
7 أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEixNMnyzXkXR0RQjjOJVZPLz-WTU0ODLW-eS6DKPPwuNZYP-kq1D2ATcotNwn_yIOak33-RqcLltsEo1nU-wZYdsRxfSwv-m3CuKC8nxEm6_KP-lL3ZyHhw0E-a0yovLB6yoPiGqCjV90D2/s1600/images.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEixNMnyzXkXR0RQjjOJVZPLz-WTU0ODLW-eS6DKPPwuNZYP-kq1D2ATcotNwn_yIOak33-RqcLltsEo1nU-wZYdsRxfSwv-m3CuKC8nxEm6_KP-lL3ZyHhw0E-a0yovLB6yoPiGqCjV90D2/s72-c/images.jpg
اريد ان انحف
http://oridanhafblog.blogspot.com/2018/09/7.html
http://oridanhafblog.blogspot.com/
http://oridanhafblog.blogspot.com/
http://oridanhafblog.blogspot.com/2018/09/7.html
true
5593687673147097806
UTF-8
تحميل كل المقالات لا توجد أي المقالات المزيد اقرأ المزيد Reply إلغاء الرد حذف بواسطة: الرئيسية صفحات مقالات المزيد مقالات ننصحك بقراءتها فئات أرشيف بحث جميع المقالات لم يتم العثور على أي مقالة تطابق مع طلبك العودة إلى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy